القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم مكملات غذائية تساعد على الحمل

إذا كنتِ تخططين للإنجاب، هناك مكملات غذائية قد تساعدِك على الحمل بسهولة، لأنها تساهم في تحسين الخصوبة، ولكن يراعى استشارة الطبيب قبل تناولها.

مكملات غذائية تساعد على الحمل:

أهم مكملات غذائية تساعد على الحمل
أهم مكملات غذائية تساعد على الحمل

1- حمض الفوليك Folic Acid

حمض الفوليك هو فيتامين من مجموعة فيتامينات B الذائبة في الماء، وإحدى أشكال فيتامين B9. يوجد فيتامين B9 عادة في الأطعمة على شكل فولات، ويتوافر في الفاصوليا المجففة، البازلاء، العدس، البرتقال، منتجات القمح، الكبد، الهليونـ، البنجر أو الشمندر، البروكلي، الملفوف، السبانخ.

كشفت بعض الأبحاث ان تناول أكثر من 400 ميكروجرام من حمض الفوليك "فيتامين B9" يوميًا يساهم في زيادة الخصوبة لدى النساء. وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن معدل الحمل لدى النساء اللاتي تناولن 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا أعلى من السيدات اللواتي حصلن على دواء وهمي.

ويعتقد الباحثون أن سبب ارتفاع معدل الحمل عند تناول حمض الفوليك بانتظام يرجع إلى قدرته على تعزيز عمل الهرمونات المسئولة عن الخصوبة عند النساء.

2- فيتامين د Vitamin D

لفيتامين د أهمية كبيرة جدًا بين الفيتامينات باعتباره أحد أهم الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة جيدة. وهو متوفر في السردين وزيت كبد الحوت.

أظهرت دراسة أن النساء المصابات بالعقم اللاتي تناولن مكملات فيتامين د لمدة تتراوح بين 30 و60 يومًا كن أكثر عرضة للحمل. وفي مراجعة أخرى، لاحظ الباحثون أن فيتامين د ساهم في تحسن متلازمة تكيس المبايض، وهي حالة مرضية تقلل الخصوبة لدى النساء.

3- حبوب زيت السمك

تتكون كبسولات أوميجا 3 من مجموعة من الأحماض والزيوت المختلفة، لكنها تندمج معًا لإعطاء فوائد متعددة في الجسم، والاوميجا 3 متوفرة في الأسماك، عين الجمل، التوفو، زيت بذور الكتان، فول الصويا، زيت الكانولا، بذور الشيا والبروتين الحيواني.

وتشتهر كبسولات اوميجا 3 بقدرتها الكبيرة على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لكنها تساهم أيضًا في زيادة معدلات الحمل لدى السيدات، بحسب بعض الدراسات.

4- Q10

Q10 عبارة عن مادة ينتجها الجسم بصورة طبيعية، ثبت أن خصائصها المضادة للأكسدة تقلل الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلبًا على خصوبة النساء.

وفي بعض الأحيان، يصف الطبيب مكملات Q10 للنساء قبل الخضوع لعملية التقليح الصناعي، لتحسين جودة الوبيضات. كما تعطى للسيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، للمساعدة على تنشيط عملية التبوييض.

5- السيلينيوم

يتواجد السيلينيوم بشكل طبيعي في الماء وبعض الأطعمة. ويعد عنصر السيلينيوم من المعادن الأساسية، مما يعني أنه يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي. 

تشير بعض الأدلة إلى أن نقص معدن السيلينيوم بالجسم قد يسبب الإجهاض أو موت الجنين أو مضاعفات أخرى أثنائ الحمل. وأوضحت إحدى المراجعات أن مكملاته الغذائية تلعب دورًا كبيرًا في حماية النساء من العقم.

6- فيتامين B12

فيتامين ب 12 عنصر غذائي مهم يساعد الجسم في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم. كما أنه يساعد على صنع الحمض النووي، المادة الوراثية في جميع الخلايا. متوفر في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، والأطعمة المدعمة.

ونقلًا عن بعض الأبحاث، يساعد فيتامين B12 على زيادة معدل نجاح عملية التقليح الصناعي، ويرتبط نقصه بالجسم بضعف جودة الأجنة.


ولمعرفة المزيد من المعلومات، يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة. 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

انت الان في اول مقال

تعليقات