القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد ورق السدر على الصحة والبشرة والشعر

شجرة السدر Zizyphus أحد الأشجار التي تُستخدم جميع أجزائها منذ القديم في الطب الشعبي، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة، ومن مواد لها فوائد صحية كمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، والمواد المقاومة للبكتيريا والفيروسات،  وتنتشر أوراق السدر بشكل كبير في بلاد الشام حيث موطنها الأصلي هناك، وهي أوراق خضراء صغيرة ذات شكل بيضاوي وترتفع هذه الأوراق عن الأرض أمتار عديدة وتكثر زراعتها في المناطق الاستوائية وغير الاستوائية أيضاً.

فوائد ورق السدر على الصحة والبشرة والشعر
فوائد ورق السدر على الصحة والبشرة والشعر

1. مميزات وفوائد أوراق السدر

تؤكل ثمار السدر لأنها حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية وتعتبر من أنواع الفاكهة المتميزة. وتتمثل فوائد أوراق السدر فيما يلي:

أوراق السدر تساعد في معالجة بعض مشكلات الجهاز الهضمي: تساعد التركيبة الطبيعية لورق السدر على مقاومة فقدان الشهية، وتخفيف حدة الإسهال أو الإمساك، وتسكين آلام المعدة، والتخفيف حدة حالات البواسير.

أوراق السدر تنظم مستويات سكر الدم: يحتوي ورق السدر على مركبات طبيعية هامة في هذا الصدد، مثل الصابونين والبوليفينولات Polyphenols والتي قد تساعد على تعزيز إفراز الأنسولين في الجسم تحت تأثير الغلوكوز، وخفض مستويات الغلوكوز في الجسم. ويساعد ورق السدر على إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة ومقاومة ارتفاعه، مما قد يجعل السدر من المكونات الطبيعية المفيدة لمرضى السكري، تحديدًا المرضى المصابين بمرض السكري النوع الثاني.

أوراق السدر تقاوم بعض مشكلات الجهاز التنفسي: يساعد السدر على مقاومة بعض أنواع الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تصيب الجهاز التنفسي، إذ لوحظ أن ورق السدر قد يساعد على تخفيف حدة السعال، ومقاومة التهاب القصبات، وتخفيف عدد مرات ظهور الأعراض المرافقة لمرض الربو. 

أوراق السدر تدعم صحة النساء: يعتقد أن استخدام ورق السدر من قبل النساء قد يساعد على تعزيز إنتاج حليب الثدي، وتسهيل عمليات الولادة المتعسرة أو الطويلة، يعمل أيضا على تخفيف الشعور بالإجهاد، حيث يزيد من نشاط إنزيم كولين أسيتيلترانسفيراز choline acetyltransferase الذي له دور مهم في إنتاج الناقل العصبي اسيتلكولين acetylcholine وبهذا يساعد في علاج التوتر العصبي والإحباط.

أوراق السدر تساهم في تقوية المناعة: يلعب ورق السدر دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه العالي من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

أوراق السدر تعمل على تحسين صحة البشرة: يقدم ورق السدر للبشرة مجموعة مذهلة من الفوائد التجميلية والطبية، حيث يساعد ورق السدر على توحيد لون البشرة وتقليل تصبغ الجلد، ويزيد فيتامين سي المتوفر بورق السدر من إنتاج الكولاجين بالبشرة، كما يحافظ ورق السدر على شباب البشرة، لاحتوائه على مضادات أكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وخطوط الوجه، عن طريق تثبيط نشاط الشوارد الحرة بالجسم، ويساهم ورق السدر في تعزيز عملية التئام الجروح.

أوراق السدر تقوي الشعر: يجعل ورق السدر الشعر أكثر قوة وطولًا وكثافة، لاحتوائه على بروتينات وفيتامينات ومعادن، تساعد على تغذيته، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس.

وشجرة السدر لها منزلة كبيرة في الإسلام حيث ورد ذكرها في القرآن أربع مرات كما كرمها الله بأن جعل سدرة المنتهى في أعلى مراتب الجنة عند عرش الرحمن.

2. الأضرار والآثار الجانبية لأوراق السدر

تعمل أوراق شجرة السدر على تقليل مستويات السكر في الدم، وبالتالي فإنه من الضروري مراقبة مستويات السكر في الدم بعناية بالإضافة إلى مراقبة علامات نقص نسبة السكر hypoglycemia.

ومن الأعراض الجانبية الأخرى لأوراق السدر هي ظهور أعراض حساسية اللاتكس Latex allergy التي تظهر لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية، لذلك ينبغي تجنّب تناولها من قبل أولئك الأشخاص.

قد تبطئ مستخلصات أوراق السدر من عمل النظام العصبي المركزي، وبالتالي فإن أي أدوية تخدير مستخدمة أثناء العمليات الجراحية قد تتفاعل معها وينتج عنها آثار ضارة.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول السدر يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات