القائمة الرئيسية

الصفحات

عشبة الإسبغول - الفوائد الصحية والآثار الجانبية وطريقة الاستعمال الصحيحة

 1. عشبة الإسبغول Isabgol

عشبة الإسبغول Isabgol هي عشبة هندية الموطن مشتقة من بذور نباتات الأوفاتا، وتمتاز بغناها بالألياف الغذائية القابلة للذوبان. تتوفر عشبة الإسبغول Isabgol على شكل مكمل غذائي، وتوجد بالعادة على شكل حبيبات أو كبسولات أو مسحوق.

عشبة الإسبغول - الفوائد الصحية والآثار الجانبية وطريقة الاستعمال الصحيحة
عشبة الإسبغول - الفوائد الصحية والآثار الجانبية وطريقة الاستعمال الصحيحة

2. فوائد عشبة الإسبغول Isabgol

عشبة الإسبغول تعزز صحة الأمعاء: تعد عشبة الإسبغول Isabgol مزيل قوي للسموم، مما يشير لدورها في تطهير جدار الجهاز الهضمي، والتخلص من السموم غير المرغوب فيها، وبالتالي الوقاية من عدد من المشكلات الصحية، مثل: قرحة المعدة، والحموضة، ومرض التهاب الأمعاء، ومتلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي.

عشبة الإسبغول تحافظ على توازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي: تمتلك عشبة الإسبغول Isabgol خصائص بكتيريا الجهاز الهضمي النافعة أو ما تعرف بالبروبيوتك، مما يساهم في تعزيز المناعة ومكافحة العدوى، وتقليل الالتهاب، وتحسين الصحة العامة.

عشبة الإسبغول تُساعد في علاج الإمساك والوقاية منه: إذ إن خصائص عشبة الإسبغول Isabgol الملينة للأمعاء تساعد على تخفيف الإمساك، وتليين البراز، وتسهيل مروره عبر الأمعاء الغليظة خارج الجسم.

عشبة الإسبغول تعمل على تخفيف الإسهال: قد تكون عشبة الإسبغول Isabgol مفيدة للأشخاص المصابين بالإسهال وسلس البراز من خلال إبطاء مرور البراز عبر الأمعاء الغليظة.

عشبة الإسبغول تُساعد في السيطرة على البواسير: قد تساعد عشبة الإسبغول Isabgol في الحفاظ على حركة الأمعاء الصحية، وتقليل الضغط على المستقيم، مما يساهم في تقليل احتمالية حدوث البواسير أو تخفيف أعراضها، مثل: الألم، والحكة، والنزيف.

عشبة الإسبغول تقي من مشكلات القلب والأوعية الدموية: قد يساهم محتوى عشبة الإسبغول Isabgol العالي بالألياف الغذائية القابلة للذوبان على تقليل خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال ارتباطها بالكولسترول في الجهاز الهضمي، مما يمنع امتصاصه، وبالتالي تقليل مستويات الكوليسترول الضار "LDL" الذي يعد أحد عوامل خطر الإصابة بمشكلات القلب، كما يمكن أن تساعد هذه الألياف على تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الحفاظ على صحة القلب.

عشبة الإسبغول تساعد في التحكم في نسبة سكر الدم: يساعد محتوى عشبة الإسبغول Isabgol بالألياف خاصةً القابلة للذوبان على تحسين مستويات سكر الدم من خلال تأخير وقت إفراغ المعدة، وإبطاء امتصاص سكر الغلوكوز من الطعام، وبالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما أن نوعية الألياف ومادة الجيلاتين الطبيعية التي تحتويها عشبة الإسبغول يمكنها أن تقلل بشكل كبير من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي السيطرة على مرض السكري. 

عشبة الإسبغول تعمل على تقليل الوزن الزائد: يشيع استخدام عشبة الإسبغول Isabgol من قِبل الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة بهدف إنقاص أوزانهم؛ إذ قد يساهم محتواها بالألياف القابلة للذوبان على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، الأمر الذي قد يساعد على التحكم في الشهية والسيطرة الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي تقليل وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون في الجسم.

3. الطريقة الصحيحة لاستعمال عشبة الإسبغول Isabgol

تختلف الجرعة المناسبة التي يمكن استخدامها من عشبة الإسبغول Isabgol من حالةٍ لأخرى تبعًا لعدد من العوامل، من أبرزها الاحتياجات الفردية، والحالة الصحية المراد علاجها، ومع ذلك تقدر الجرعة الشائعة من عشبة الإسبغول بـ 3.5 غرام تؤخذ مرة واحدة على الأقل يوميًا، بينما تشمل المبادئ التوجيهية العامة لكل من مسحوق وكبسولات عشبة الإسبغول ما يأتي:

  • مسحوق عشبة الإسبغول: 1 - 2 ملعقة صغيرة مرة أو مرتين يوميًا، تؤخذ مع كوب كامل من الماء.
  • كبسولات عشبة الإسبغول: 1 - 2 كبسولة تؤخذ مرة أو مرتين يوميًا.

4. الأضرار والآثار الجانبية لعشبة الإسبغول Isabgol

قد تسبب عشبة الإسبغول Isabgol رد فعل تحسسي عند البعض، وعليك مراجعة الطبيب على الفور إذا لاحظت بعض علامات رد الفعل التحسسي لهذه العشبة، وأهمها:

  • صعوبة في التنفس.
  • تورم في الوجه أو اللسان أو الشفتين أو الحلق.
  • إمساك يستمر لمدة أكثر من 7 أيام.
  • نزيف في المستقيم.
  • ألم شديد في المعدة.
  • الغازات المتكررة.
  • استفراغ أو غثيان.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عشبة الإسبغول Isabgol يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات