القائمة الرئيسية

الصفحات

إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر - السلبيات والإيجابيات سعر العملية وعدد الجلسات

إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر هو عبارة عن استخدام أشعة ليزر بأطوال موجية معينة وتسليطها على مكان الندوب في الجلد لفترات معينة، مما يساعد على التخفيف من آثار الجروح، وجعل لون وملمس الجلد في منطقة الندوب متناسق مع باقي أجزاء البشرة وإزالة آثار الجروح القديمة وإزالة آثار الخياطة القديمة.

إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر - السلبيات والإيجابيات سعر العملية وعدد الجلسات
إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر - السلبيات والإيجابيات سعر العملية وعدد الجلسات

إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر تعمل من خلال التأثير على طبقات الجلد الداخلية، فيحفز التخلص من الخلايا الميتة المتسببة في شكل الندوب، وإنتاج خلايا جديدة صحيحة تأخذ لون البشرة الطبيعي، كما أن ملمسها يصبح مماثل لملمس الجلد وفي تجانس مع المنطقة المحيطة بالندوب، كما يعمل الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة مظهراً أكثر حيوية وشباباً.

1. مميزات إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر

  • التقليل من الألم: قد تكون الندوب التي خلفتها الجروح مصدراً للألم حتى بعد التئام الجروح، ومن أهم مميزات ازالة اثار الجروح هو التخلص من الألم المصاحب للندوب.
  • علاج حكة الجلد: تسبب آثار الجروح حكة في الجلد وبعض أنواع الحساسية عن بعض الناس، ويساعد استخدام الليزر في علاج الحكة بشكل نهائي.
  • التخلص من شكل آثار الجروح غير المرغوب فيها: على الرغم من أن الليزر لا يخلصك بشكل نهائي من آثار الجروح؛ إلا أنه يساعد بشكل كبير في تحسين شكلها، فهو يخلصك من المظهر البارز لها أو لونها المختلف عن الجلد.
  • زيادة التناسق بين الندوب والجلد المحيط بها: من أهم إيجابيات ازالة اثار الجروح بالليزر هو التخلص من الشكل البارز للندوب، وجعلها في تناسق أكبر مع الجلد المحيط بها، كما يحسن من ملمس الجلد في هذه المنطقة.
  • تجديد شباب البشرة: يعمل الليزر من خلال زيادة درجة حرارة الجلد في المنطقة المعالجة ، فيحفز إنتاج خلايا جديدة إضافة إلى زيادة إنتاج الكولاجين، الذي يساعد بشكل كبير في نضارة وشد البشرة.
  • التخلص من اللون الداكن للجلد: في بعض الأحيان يكون لون الجلد في الندوب داكن بصورة أكبر من الجلد المحيط، وتساعد جلسة الليزر للوجه في علاج الندوب في التخلص من هذا طبقة الجلد الداكنة مما يجعل لون البشرة متناسق وفي تناغم من المنطقة المحيطة بها.
  • زيادة الثقة بالنفس: وعلى الصعيد النفسي فإن التخلص من آثار الجروح سواء كانت في الوجه أو باقي أجزاء الجسم يساعد بشكل كبير على زيادة الثقة بالنفس، والتخلص من الإحراج الذي قد تتعرض له، ومحاولة إخفاء هذه الآثار بشتى الطرق سواء باستخدام مساحيق التجميل أو غيرها.
  • تقنية آمنة: يُعد الليزر من التقنيات الآمنة المستخدمة في علاج آثار الجروح، فهو لا يعتمد على استخدام أي نوع من الأدوات الجراحية، فمن أهم إيجابيات ازالة اثار الجروح بالليزر هو أنه لا يسبب أي نوع من أنواع العدوى، التي قد تنتقل عن طريق الأدوات الجراحية، وهي آمنة لاستخدامها على بشرة الوجه الرقيقة، كما أنه مُصرح للاستخدام من قبل منظمة الغذاء والدواء FDA العالمية، كطريقة آمنة للتخلص من الندوب.
  • طريقة فعالة لإزالة آثار الجروح والندوب: على الرغم من أن تقنية الليزر لا تخلصك بنسبة 100% من آثار الجروح؛ إلا أنه يظل التقنية الأكثر فاعلية في إزالة آثار الندوب الناتجة عن الجروح والحروق وآثار حب الشباب، وكذلك الندوب الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية مثل الجدري المائي Chickenpox.
  • تقنية بسيطة ولا تحتاج لكثير من الاستعدادات: نظراً لكونها تقنية غير جراحية، ولا تحتاج لاستخدام التخدير الكلي، فقط قد يحتاج الطبيب إلى استخدام مخدر موضعي، فإنها لا تحتاج إلى غرفة عمليات مجهزة، ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب.
  • لا تحتاج وقت طويل للتعافي: يُعد من أهم مميزات الليزر وازالة اثار الجروح هوعدم حاجتك إلى وقت طويل للتعافي، فالأمر لا يتطلب أكثر من عدة أيام  تتراوح بين 3- 10 أيام للتعافي بشكل تام.

2. الآثار الجانبية لعملية إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر

على الرغم من المميزات العديدة لعملية إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية ومن أهمها: 
  • احمرار الجلد الذي يزول بعد فترة بسيطة.
  • التورم في المنطقة التي تم علاجها بالليزر.
  • التعرض لحدوث نزيف.
  • الشعور بالألم والحكة لبعض الوقت.
و للتقليل من هذه الآثار الجانبية لعملية إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر يجب اختيار طبيب التجميل وكذلك المركز الطبي بعناية، فاستخدام الليزر في علاج الندوب يحتاج إلى دقة شديدة وطبيب تجميل ماهر، كما يجب أن تخبري الطبيب عما إذا كنت تعاني من أمراض معينة سواء جلدية أو غيرها، كذلك يجب إخباره بأي أدوية تستخدميها.

3. عدد جلسات عملية إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر

من الأسئلة الأكثر شيوعاً عند إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر؛ هو عدد الجلسات اللازمة للتخلص من هذه الندوب بشكل تام، والإجابة أن أغلب أنواع الندوب الناتجة عن الجروح قد تحتاج من 3 إلى 5 جلسات علاج بالليزر، ويفصل بين كل جلسة أسبوع على الأقل، للتخلص بصورة كبيرة من آثار الجروح، وعلى الرغم من أنك قد تحصلين على نتائج فورية لليزر؛ إلا أن النتائج قد تحتاج لشهور كي تظهر بشكل تام.

4. سعر عملية إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر

يختلف سعر عملية إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر من حالة الى أخرى، ويمكن تحديد السعر على حسب مدى عمق اثر الجرح أو الندبة في طبقات البشرة المختلفة، وحجم الندوب المتخلفة عن الجرح أو الحرق، وعدد هذه الندوب وأماكنها، وعدد جلسات العلاج بالليزر المطلوبة لإزالة آثار الجروح والندوب.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عملية إزالة آثار الجروح والندوب بالليزر يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات