القائمة الرئيسية

الصفحات

دواء الكلوروكين Chloroquine علاج لفيروس كورونا COVID-19

دواء "الكلوروكين Chloroquine" علاج لفيروس كورونا COVID-19


في 31 ديسمبر من عام 2019م تم إبلاغ المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الصين بحالات الالتهاب الرئوي المسبب لمرض غير معروف تم اكتشافه في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية، وهذا الفيروس كان له ارتباط بسوق للبحريات والحيوانات في مدينة ووهان الصينية. وتم إعلان فيروس كورونا الجديد كورونا COVID-19 على أنه الفيروس المسبب لتلك الحالات من قِبَل السلطات الصينية يوم 7 يناير 2020م.
دواء "الكلوروكين Chloroquine" علاج لفيروس كورونا COVID-19
دواء "الكلوروكين Chloroquine" علاج لفيروس كورونا COVID-19

دواء الكلوروكين Chloroquine

دواء الكلوروكين (باللغة الإنجليزية Chloroquine) هو دواء يستخدم للوقاية من الملاريا وعلاجها، يؤخذ دواء الكلوروكين Chloroquine عن طريق الفم. وقد تم اكتشاف دواء الكلوروكين Chloroquine سنة 1934 من قبل هانز أندرساج.وهناك أنواع مختلفة من الملاريا التي قد تتطلب أدوية أخرى غير دواء الكلوروكين Chloroquine فقط.في بعض الأحيان يتم استخدام دواء الكلوروكين Chloroquine لعلاج داء الأميبات (يسمى كذلك بالزنطارية و تسببه طفيلية المتحولة الحالة للنسج، تعيش إنتاميبا هستوليتيكا متطفلة في تجويف الأمعاء الغليظة للعائل وتتغذى على الغشاء المخاطي للأمعاء الغليظة وخلايا الدم الحمراء) ويستعمل أيضا لعلاج الذئبة الحمامية (مجموعة من أمراض المناعة الذاتية، والتي يصبح فيها الجهاز المناعي للإنسان مفرط النشاط ويهاجم الأنسجة الطبيعية الصحية) ويستعمل لعلاج الداء الرثياني أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي أو التهاب المفاصل الرَثَيَانِي (وهو مرض مزمن من الأمراض الانضدادية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميرًا لها).

دواء الكلوروكين Chloroquine وعلاج فيروس كورونا COVID-19



دواء "الكلوروكين Chloroquine" علاج لفيروس كورونا COVID-19
دواء "الكلوروكين Chloroquine" علاج لفيروس كورونا COVID-19

دواء الكلوروكين Chloroquine هو دواء مدرج في قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، وهي الأدوية اللازمة في النظام الصحي التي تعتبر الأكثر أمانًا وفعالية.

يؤخذ دواء الكلوروكين Chloroquine غالبا عن طريق الفم، وفي بعض الحالات يمكن إعطاءه عن طريق الحقن.
دواء الكلوروكين Chloroquine جاء بنتائج إيجابية في علاج التهاب الرئة المرتبط بـ COVID-19، والعديد من البلدان تستعمله الآن في علاج المرضى المصابين بـفيروس كورونا ولكن بشروط وتحت إشراف الطاقم الطبي المعالج والمراقب لحالة المرضى حيث أن دواء الكلوروكين Chloroquine معروف لدى الأطباء منذ سنوات لأنه يعالج أمراض مزمنة متعددة كالتهاب المفاصل ومجموعة من الأمراض المناعية الأخرى، و يستعمل لمدة طويلة تحت مراقبة طبية متخصصة وصارمة.

أشارت النتائج إلى أن دواء الكلوروكين Chloroquine فعال وآمن في التهاب الرئة المرتبط بـ COVID-19، ومع ذلك فإن دواء الكلوروكين Chloroquine قد يسبب آثارا جانبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مرض السكري، لذلك وجب التذكير والإشارة إلى أن أخذ دواء الكلوروكين Chloroquine من دون إستشارة طبية سيسبب أضررًا جانبية وخيمة على الصحة ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة أيضا.

وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

وشكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/
وكذلك لمتباعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos

تعليقات