القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية

بسم الله الرحمان الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و مرحبا بكم على مدونة ريتاج، اليوم إن شاء الله سوف أقدم لكم طرق عديدة لكيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية أتمنى أن تجربوها و أن تنال إعجابكم فتابعوا قراءة المقال.

1. ما هو الشوفان أو الخرطال؟

الشوفان (باللغة الانجليزية Oat) و يعرف كذلك باسم الخرطال (أما الاسم العلمي فهو Avena Sativa) و الشوفان (الخرطال) هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، وهو يعتبر نوعا من أنواع الحبوب. و يحتوي الشوفان (الخرطال) على العديد من المواد الغذائية المفيدة جدا لصحة جسم الانسان كالسعرات الحرارية، الدهون، الكربوهيدرات، الألياف و البروتينات و كمية لا بأس بها من الفيتامينات و النشا و المواد المعدنية مثل الحديد والفسفور، كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول. و تستخدم بذور الشوفان (الخرطال) في تغذية الإنسان سواء الاشخاص الكبار أو الاطفال، و تعتبر منتجات الشوفان (الخرطال) من الأغذية الجد مفيدة لصحة الانسان وذلك يعد السبب الرئيسي في انتشاره واستخدامه في العديد من بلدان العالم.

2.كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية

استعمالات و استخدامات الشوفان أو الخرطال عديدة و متنوعة فيمكن استعماله في الشوربات، العصائر، الحلويات... و هنا نقدم لكم بعض الوجبات التي تتوي على الشوفان أو الخرطال:
1- يضاف الشوفان إلى الحليب صباحا ويمكن تناوله كوجبة إفطار مثالية تمنح الجسم الطاقة و الحيوية و المواد الغذائية الأساسية و اللازمة وكل هذا من دون أن تزيد من الوزن، و يمكن أيضا إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي لهاته الوجبة لتكتمل فوائدها. يمكنكم أن تقرأوا أيضا: فوائد العسل على الريق التي ستغير صحتكم
2- يمكن إضافة الشوفان إلى قطع الفاكهة الصغيرة في طبق سلطة الفاكهة بعد الغداء بساعة واحدة فسيكون لذلك الطبق فوائد عديدة للجسم إذ تجتمع فوائد الفاكهة و الشوفان في وجبة متكاملة بعد الغداء.
كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية
كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية
3- استعمال الشوفان في شوربات. يمكنكم أن تقرأوا أيضا: شوربة الطماطم بالشوفان
4- و يمكن استعمال الشوفان مع الحليب وقطع الفواكه كالموز، التفاح، الإجاص و الفراولة و تناوله هذا الخليط كوجبة متكاملة للإفطار.
5- يمكن تناول الشوفان كحلوى كوكيز مع الزبيب وقطع الشوكولاطة أو كخبز.
كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية
كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية
6- استعمال الشوفان في العصائر من خلال وضع نصف لتر من الحليب في الخلاط الكهربائي ويضاف اليه موزة مقطعة الى قطع صغيرة مع اربع حبات من الفراولة و ثلاث معالق من الشوفان يطحن جيدا وبهذا يصبح العصير جاهزا للشرب كوجبة افطار أو بعض القيام بالتمارين الرياضية.
7- ممكن اضافة الشوفان الى الزبادي مع العسل وبعض المكسرات لتكون وجبة غذائية لذيذة وصحية جدا وقليلة السعرات الحرارية خصوصا اذا تم استخدامها كوجبة افطار او عشاء او حتى سحور بالنسبة لشهر رمضان.
8- يمكن إضافة الشوفان إلى طبق الشوربة ليعطي الشوربة نكهة أفضل وفائدة أكثر.
9- ويمكن استعمال الشوفان مع الحليب و بعض الفواكه الجافة كالجوز رقائق اللوز، التمر و الزبيب و تعد هذه وجبة صحية ومتكاملة للإفطار.
كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية
كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم واستمتعتم بالتعرف على أهم المعلومات عن الشوفان (الخرطال)، وعن كيفية استعمال الشوفان أو الخرطال كوجبة غذائية.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يمكنكم أن تقرأوا وتشاهدوا أيضا:
أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على البشرة
شوربة الطماطم بالشوفان

تعليقات