القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم فوائد العسل الأسود

1.ما هو العسل الأسود؟ و كيفية استخلاصه؟
2.أهم فوائد العسل الأسود
أهم فوائد العسل الأسود
أهم فوائد العسل الأسود

ما هو العسل الأسود؟

العسل الأسود (باللغة الإنجليزية Molasses or black treacle) و يسمى أيضا بالمولاس أو دبس السكر و هو سائل بني غامق و هذا النوع من العسل معروف بطعمه القوي و المر قليلا. و يحتوي العسل الأسود على كميات جيدة من فيتامين ب 6، الكالسيوم، المنغسيوم، الحديد و المنغنيز و هو مصدر جيد للبوتاسيوم كما أن العسل الأسود لا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والألياف.
يستخلص العسل الأسود من قصب السكر الأبيض بعد عملية التكرير، عن طريق استخلاص العصير من عصير قصب السكر، ولا تزال بلورات السكر حتى يصل تركيزه لسبعين درجة، حيث يتدرج لونه من البني الغامق والداكن إلى البني الخفيف.

أهم فوائد العسل الأسود على صحة جسم الإنسان

للعسل الأسود فوائد عديدة و مهمة على صحة جسم الإنسان و نذكر هذه الفوائد على الشكل التالي:
يحتوي العسل الأسود على عناصر غذائية جد مهمة لجسم و صحة الإنسان  كالفيتامينات والمعادن و البوتاسيوم فملعقة واحدة من هذا العسل توفر لجسم الإنسان حوالي 20% من القيمة اليومية التي يحتاجها من هذه الفيتامينات و المعادن المتنوعة.
العسل الأسود يعتبر مضادا طبيعيا للأكسدة.
يساعد العسل الأسود على علاج مرض فقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الهام لزيادة تكوين عدد كريات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم.
يساهم العسل الأسود في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية و الوقاية من أمراض السرطانات كذلك.
العسل الأسود يستعمل كبديل عن السكر في الأطعمة الغذائية و بذلك يستخدم كمادة محلية بديلة عن السكر.
يساهم العسل الأسود في علاج السعال و الكحة و نزلات البرد و ذلك عن طريق تناوله مع الليمون أو الثوم المهروس.
يعمل على تقوية العظام عموما و الأسنان خصوصا لاحتوائه على الكالسيوم. و بذلك فالعسل الأسود مفيد جدا للنساء الحوامل والمرضعات و كذلك للفتيات و النساء اللاتي يعانين من فقدان كبير للدم أثناء فترة الحيض.
يعتبر العسل الأسود مكونا غذائيا مهما وقيما، ومصدرا للطاقة، ولذلك فهو وجبة غذائية شبه متكاملة فكما سبق و ذكرنا فملعقة واحدة من هذا العسل توفر لجسم الإنسان حوالي 20% من القيمة اليومية التي يحتاجها من الفيتامينات و المعادن و البوتاسيوم.
و عموما فقد ذكر العسل في الإسلام على أنه شفاء:
قال تعالى في سوة محمد الآية 15: (مثل الجنة التي وعد المثقون فيها أنهارمن ماء غير آسن و أنهار من لبن لم يتغير طعمه و أنهار من خمر لدة للشاربين و أنهار من عسل مصفى) صدق الله العظيم.
و قال تعالى في سورة النحل الآية 69: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون)صدق الله العظيم.
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (الشفاء في ثلاثة في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار و أنا أنهى أمتي عن الكي) رواه البخاري.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن العسل الأسود، كيفية استخلاصه و أهم فوائد العسل الأسود على صحة جسم الإنسان.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يمكنكم أن تقرأوا أيضا:

تعليقات